المخملي والقطيفة للصالون.. والشيفون للنوم


في العيد نحتاج الي لمسة تجديد تضفي علي أركان بيوتنا روح البهجة والسعادة.. وأفضل ما يحقق لك هذه اللمسات كما ينصح خبراء الديكور هو تغيير شكل وألوان الستائر.. فهذا وحده كفيل بأن يمنح بيتك مظهر التجديد الذي ترغبينه.
لكن في البداية عليك ان تعلمي ان اختيار ألوان وأشكال الستائر المناسبة عملية تحتاج الي وقت وبحث وتفكير.. فالتصميمات المتعددة قد تجعل مهمة الاختيار صعبة أمامك.. لكن اذا أخذت في اعتبارك لون الغرفة وشكل النوافذ وطبيعة الأثاث فهذا سيسهل عليك المهمة كثيرا.
والستائر لها فوائد عديدة منها.. انها عنصر هام للتقليل من حرارة وأشعة الشمس في فصل الصيف.
* بعض أنواع زجاج النوافذ يكشف ما بداخل البيت لذا يتوجب علينا ايجاد وسيلة للتغطية لاسيما في ساعات الليل.
عنصر جمالي هام يساعد في تحريك جمود الجدران لتبدو وكأنها قصائد ملونة. ولأنها تحتل هذه المكانة الهامة يجب علينا التفكير مليا قبل الاقدام علي تفصيل تلك الستائر لكي لا نترك مجالا للتردد أو اساءة الاختيار.
هناك أيضا مجموعة من الأمور يجب مراعاتها عند اختيار الستائر مثل الاهتمام بتصميمها ومدي تناسقه مع ديكور منزلك مع العلم بأن اختيار الستائر يأتي بعد انتقاء أثاث الغرفة.
وهذه مجموعة من النصائح التي تساعدك في ذلك أولا.. دراسة المكان الذي ستعلق فيه الستارة.. فستائر غرف النوم تختلف عن تلك التي توضع في الصالات والمجالس.

ثانيا.. مراعاة اختيار نوعية القماش الجيدة.. فكلما اتسم القماش بالجودة يدوم لفترة أطول.

ثالثا.. التنسيق الجيد بين مساحة الحائط وحجم الستارة حيث ان الجدران ذات المساحة الصغيرة تناسبها ستائر ذات امتداد ضيق والعكس صحيح.

رابعا.. التركيز علي موديل الستارة ومجاراة التصاميم الدارجة في هذه الفترة.

خامات الأقمشة

تتعدد خامات أقمشة الستائر فمنها الفخم كالمخملي والقطيفة والأنيقة كالشانيل والبسيطة المصنوعة من القطن وفي الأونة الأخيرة برز نوع آخر من الأقمشة وهو الشيفون المشجر الذي يتسم بطابع خاص جدا يحمل الكثير من النعومة والرومانسية والتجديد يتناسب هذا النوع من أقمشة الستائر مع غرف النوم حيث الهدوء والأجواء الخاصة التي تميزها عن بقية الغرف ولكن قبل الاقدام علي اختيار هذا القماش يجب مراعاة نقطة في غاية الأهمية وهي ان هذا النوع من القماش بطبعه شفاف. أي يكشف محتويات الغرفة ومن فيها لذا يتوجب عليك وضع طبقة عازلة عن الضوء الخارجي لستر الغرفة هذا العازل يوجد في محلات بيع أقمشة الستائر وهو عبارة عن قماش سميك بألوان متعددة يعتم أجواء الغرفة عن الناظر لها من الخارج ولا يؤثر علي جمال الستارة.
مع العلم ان ستائر غرف النوم. كلما اتسمت بالبساطة أعطتك نتيجة أفضل وذوق أرقي. أما اذا كانت نفسك تتوق للتصاميم التي تتسم بالفخامة فيمكنك تحقيق ذلك عن طريق تنوع اكسسوارات الستائر بشكل كبير فكم من ستارة بسيطة تقليدية التصميم بدت رائعة عن طريق اكسسواراتها.
هناك أيضا تشكيلات من حاملات الستائر عصرية وجميلة منها الخشبي بألوانه المختلفة أو المصنوع من الحديد بأشكاله وأحجامه المتنوعة. حيث يلعب حامل الستارة دورا كبيرا في ابرازها بشكل جميل. فتبدو كما لو كانت تحفة جمالية رائعة ستباهي بشكلها أمام زوارك.

تصميمات مختلفة

ولإختيار نمط وموديل ولون الستائر يجب ان تضعي في اعتبارك طراز الغرفة التي ستوضع فيها الستارة. هل هي رسمية أم بسيطة أم ناعمة أم فخمة وكذلك ألوانها ونوعية استخدامها سواء كانت غرفة جلوس أو نوم أو غرفة للأطفال.. وعليك بمشاهدة المعروض في المتاجر وكتالوجات ومجلات الديكور فهذا كله سيساعدك في اختيار الطراز المناسب لغرفتك.
تتوفر ستائر النوافذ بألوان حديثة جذابة فمنها الزاهية والكلاسيكية. بالاضافة الي تشكيلة أخري متنوعة تناسب أجواء المكان الذي ستضع فيه ستارتك طبعا يجب مراعاة تناسق لون الستارة مع لون ديكور الغرفة وفرشها.

ستائر الاستقبال

وبالنسبة لستائر غرف الجلوس والطعام فتصميمها عادة يكون الأكثر تعقيدا فهي تتكون عادة من عدة طبقات لذا من المفيد في هذه الحالة استخدام الاكسسوارات خاصة اذا كان طابع الغرفة يميل الي الكلاسيكية وهنا يجب أن نميز نوافذنا بتصميمات فريدة ومميزة لا ان نثقل كاهلها بكميات مهولة من القماش خاصة اذا كان حجم الغرفة صغيرا وبها أكثر من شباك ونجعل شكل الغرفة غير مريح ومتعبا للنظر.
ستائر غرفة النوم لها طبيعة خاصة فبالاضافة الي حجبها للضوء وتوفير الخصوصية لها.. فانها تحتاج الي لمسات انثوية خاصة وألوان دافئة. ويفضل ان يكون مفرش السرير والستائر من قماش واحد وألوان وتصميم مقارب لتعطي غرفة النوم طابع الأناقة والترتيب.

جمال النافذة

ينصح خبراء الديكور أيضا بعدم اخفاء شكل النافذة وراء الأقمشة لأن تصميمها سيضيف ملمحا جماليا لا غني عنه للغرفة.
فاذا كان لديكي نوافذ بشكل أقواس فمن غير المنطقي ان نخفي جمالها وراء القماش. فهذا الشكل يضيف الأناقة والرونق للمكان لذلك فمن المستحسن اظهار الأقواس والتأكيد عليها بتصميم الستائر علي شكل النوافذ.
في حالة النوافذ الصغيرة والمتجاورة. يمكن عمل ستائر فريدة لكل نافذة ثم تجمع كل واحدة علي طرف النافذة لتشكل في النهاية توازنا جميلا ومريحا للناظر أو يتم عمل ستارة واحدة ممتدة فوق جميع النوافذ لتجمعها كقطعة واحدة.
لو كانت نافذة طويلة وضيقة: يمكن الاهتمام بوضع تصميم علوي للحد من طول الشباك أما بقية الستارة فتجمع علي طرف واحد من أطراف الشباك وتثبت برباط بسيط.. وأخيرا نتمني لك عيدا سعيدا بلمسات جميلة وجديدة لبيتك.

المصدرمجلة حريتى